جريدة إلكترونية مغربية

المجازر الجهوية الجديدة ببوقنادل ستمكن من هيكلة سلاسل إنتاج اللحوم الحمراء وتحسين جودتها

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، الثلاثاء بجماعة بوقنادل، أن المجازر الجهوية الجديدة ببوقنادل مشروع ضخم سيمكن من هيكلة سلاسل إنتاج اللحوم الحمراء وتحسين جودتها بهدف تسويقها وفق معايير السلامة الصحية المعتمدة.

 وقال صديقي في تصريح للصحافة، بمناسبة تدشين المجازر الجهوية الجديدة للرباط-سلا-الصخيرات-تمارة، إن هذه البنية  ستساهم، أيضا، في تثمين الماشية (الأبقار والأغنام والماعز والإبل) خلال جميع مراحل عملية الذبح، وصولا إلى التسويق، مما سيعود بالنفع على المهنيين والمستهلكين وذلك من خلال توفير لحوم ذات جودة عالية.

وأشار الوزير إلى أن تشييد هذه البنية التحتية الجديدة يستجيب لمعايير السلامة الصحية ومراقبة عملية التتبع، والتي تتيح تحديد وتتبع رؤوس الماشية من الضيعة إلى تسويق اللحوم والمنتجات الثانوية مرورا بعملية الذبح، موضحا أن الطاقة الانتاجية لهذه البنية تبلغ 30 ألف طن سنويا، ويمكن أن تصل إلى 60 ألف رأس من الأبقار والأغنام والماعز والإبل.

ومن جهته، قال الرئيس المدير العام لشركة التنمية المحلية “الرباط سلا-تمارة للخدمات والتنمية”، يوسف الحر  في تصريح مماثل، إن هذا المشروع، الذي بلغت تكلفته الإجمالية 267 مليون درهم، يقع على مساحة تبلغ 4 هكتارات بجماعةبوقنادل، 15 ألف متر مربع منها مبنية ومجهزة بعدة مرافق  تضم اسطبلات تستوعب حوالي 500 رأس من الأبقار وألف رأس من الأغنام يوميا، مما يسمح بمراقبة صحية أفضل من قبل المصالح البيطرية خلال مختلف حلقات سلسلة الذبح.

وأشار إلى أن المجازر الجديدة تتوفر على ثلاثة خطوط للذبح (غرف الذبح)، اثنان منها مخصصة للابقار، بطاقة استيعابية تتراوح ما بين 40 إلى 50 رأسا في الساعة، مضيفا أن هذه المجازر تتوفر أيضا على شبكة كبيرة للتخزين وللتبريد لضمان جودة اللحوم الحمراء، فضلا عن محطة لمعالجة وتثمين الدم ومحطة لمعالجة مياه الصرف الصحي.

ويشار إلى أن، السيد صديقي أشرف على تدشين هذه البنية التحتية الجديدة المخصصة لتنمية قطاع اللحوم الحمراء بالجهة بحضور والي جهة الرباط سلا القنيطرة، عامل عمالة الرباط، ورئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، ورئيس الغرفة الفلاحية الجهوية، ومهنين بالقطاع.

ويرم هذا المشروع الضخم، الذي يندرج في إطار عمليات تحسين وعصرنة قنوات التوزيع ضمن المخطط الفلاحي الجهوي لاستراتيجية الجيل الأخضر، تلبية الاحتياجات المتزايدة لساكنة الرباط وسلا والصخيرات – تمارة في ما يخص معالجة وتسويق اللحوم الحمراء والمنتجات الحيوانية التي تستجيب للمعايير الصحية.

 

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.